2013/06/04

وزير التنمية يعبؤ مزارعي الترارزة استعدادا للموسم الزراعي


روصو (أنباء الركيز) ـ عقد وزير التنمية الريفية ابراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار الاحد بمقاطعة روصو اجتماعا مع المزارعين بولاية الترارزة جنوب غرب موريتانيا حثا لهم على الإستعداد للحملة الزراعية المقبلة.


وتدخل هذه الزيارة في إطار شرح وتعبئة المزارعين لأهداف الحملة الزراعية الخريفية 2013-2014 والتعرف على سير حملة حصاد منتوج الارز بالنسبة للحملة الصيفية المنصرمة والوقوف ميدانيا على سير الإستصلاحات في بكمون وانتيكان بمقاطعة الركيز والتي تزيد مساحتها على 1000 هكتار ويستفيد منها اكثر من 7000 من سكان المنطقة الاكثر احتياجا.

وأوضح الوزير في كلمة بالمناسبة ان هذه الزيارة ترمي الى تبادل الآراء مع الفاعلين في القطاع الزراعي من اجل تذليل كافة المشاكل المطروحة خاصة وانها تزامنت مع الحملة الصيفية للارز التي عرفت طفرة نوعية من حيث المساحات المزروعة والتي بلغت 19 الف هكتار لأول مرة.

واستعرض الوزير الحصيلة التي عرفها القطاع الزراعي والتي جاءت بفضل السياسات الحكيمة التي تم انتهاجها سنة 2009 والمتعلقة بزيادة المساحات المزروعة والبالغة 40 الف هكتار.

وأضاف أنه تم ادخال زراعة القمح في الدورة الزراعية والتي حققت نتائج ايجابية بلغت 6ر4 طن للهكتار وهي نتيجة جيدة مقارنة بمعدل الزراعة العالمية والتي تبلغ 8 طن للهكتار اضافة الى دعم الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال بالآليات .

وأشار كذلك الى الجهود التي تم القيام بها للتغلب على المشاكل المتعلقة بالمياه والآفات الزراعية وإنشاء قرض اسلامي لتمويل التنمية الريفية بشكل عام والزراعات المروية بشكل خاص.

وبين وزير التنمية الريفية انه تم بتعليمات من رئيس الجمهورية الشروع في حل المشاكل العقارية ودعا في الاخير الى الاقبال على حصاد حملة الارز الصيفية.
وقد رد الوزير على استشكالات المزارعين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق