2013/06/04

وزير التعليم الأساسي: الدولة ساعية لتحسين نوعية التعليم


ألاك (أنباء الركيز) ـ أكد وزير المنتدب لدى وزير الدولة للتهذيب الوطني المكلف بالتعليم الأساسي "جاء مختار ملل" مضي الدولة في التحسين من نوعية التعليم والرفع من مستواه لكي يستجيب لكافة المتطلبات التنموية في البلد.





وقال خلال الاجتماع عقده صباح الثلاثاء 04-06-2013 بالمسؤولين الإداريين والتربويين والشركاء في مقاطعة ألاك بولاية لبراكنة وسط موريتانيا أن المنتديات العامة للتربية والتكوين شكلت استفتاء عاما حول وضعية التعليم وماهيته ونوعية المدرسة التي يريدها الشعب الموريتاني.


وأضاف "أن هذه المنتديات تكتسي أهمية بالغة لمشاركة جميع الموريتانيين فيها عن طريق الورشات الجهوية المركزية حيث تمخضت عنها توصيات هامة ستؤسس للإصلاح الشامل للمنظومة التربوية".

وبين مختار ملل "أن هذه التوصيات ستترجم إلى نصوص قابلة للتطبيق على أرض الواقع بالإمكان تنفيذها من قبل المربين والمشرفين الميدانيين".

ونبه إلى أن إصلاح التعليم مهمة مشتركة بين القطاع وآباء التلاميذ والمنتخبين والفاعلين في الحقل التربوي.

وأشار إلى "أن المدارس كانت تبنى في الماضي حسب المزاج والأهواء والزبونية مما أفقدها فعاليتها وأطرت لظاهرة التقري العشوائي الذي بذر إمكانيات الدولة من تعليم وصحة ومياه وكهرباء وخدمات عمومية".

ويشار إلى أن الكثير من القرى والأرياف في موريتانيا وخاصة ولايات اترارزة ولبراكنة والحوض الشرقي وسيلبابي تعاني من قلة المدارس وضعف البنية التحتية للتعليم الأساسي.

وتشهد معظم القرى في أركيز والمناطق المجاورة له وجود مدارس متواضعة التجهيزات وقليلة الحجرات بسبب غياب التمويل من طرف الحكومة، وفي ظل قلة الإمكانيات الخاصة بالسكان الذين يشيدونها بمجهودهم الخاص يبقى التعليم قاصرا عن تقديم النتائج المطلوبة منه عاما بعد عام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق