2013/05/22

وضع الحجر الأساس لمنشآت مائية بقرية "النمجاط"

النمجاط (أنباء الركيز) ـ أشرف وزير المياه والصرف الصحي محمد الأمين ولد آبي زوال الثلاثاء 21/05/2013 بقرية "النمجاط" التابعة لمركز "تكند" الإداري بولاية الترارزة على وضع حجر الأساس لانطلاقة مشاريع انجاز جملة من المنشآت المائية في بعض ولايات الوطن.


ويتعلق الأمر بإعادة تأهيل شبكة مياه النمجاط وانجاز شبكات مياه بقرى "السلام وزمزم وبوتافراويت" في ولاية اترارزة وشبكة مياه في "امات التيكاتن" بالحوض الشرقي وتزويد قرية "لكريع" بولاية تكانت بمياه الشرب وتوسيع شبكة "اجوينجي" وبناء شبكة مياه بقرية "آمدير" بولاية آدرار إضافة الى تزويد مدينة "حاسي شغار"بولاية غيديماغا بمياه الشرب وتجهيز 170 بئرا ارتوازية بمحطات ضخ بواسطة الطاقة الشمسية.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه المشاريع ازيد من 600 مليون اوقية . 
وفي كلمة له بالمناسبة أكد سيد ولد المعيوف المدير العام لوكالة النفاذ الشامل للخدمات أن السنوات الأربع الأخيرة شهدت انجاز منشآت هامة طالت مختلف المجالات الخدمية كالصحة والتعليم والمياه والكهرباء والطرق.

وذكر ولد المعيوف بان وكالة النفاذ الشامل انجزت بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي مشاريع هامة في مجال المياه تتكون من 200 شبكة للماء و120 بئرا ارتوازية وتأهيل شبكات طرق لفك العزلة عن مناطق وعرة بكلفة بلغت 9 مليارات اوقية مثل نصيب ولاية اترارزة منها مليارا وخمسمائة مليون اوقية .

وأضاف انه سيتم في القريب العاجل انجاز 200 شبكة وحفر 450 بئرا استكشافية وإعادة تأهيل 100 شبكة لدعم المكتب الوطني لخدمات الماء بالوسط الريفي بتمويل مشترك من الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ قدره 13 مليارا من الأوقية شاكرا الصندوق على دعمه لجهود بلادنا في مجال توفير مياه الشرب .

وكان محمد ماء العينين ولد المحفوظ قد تناول الكلام باسم خليفة الطريقة الصوفية ب"النمجاط" حيث أشاد بأهمية هذه المشاريع مبرزا كونها تشكل جزءا من الانجازات التي تنفذها الحكومة استجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وتطلعاته لتقريب الخدمات الأساسية من المواطنين في مختلف مناطق الوطن. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق