2012/05/23

إصابة طفل بالتهاب السحايا في قرية بلغربان شمالي الركيز


محمد الحسن ولد محمد فاضل ممرض دولة رئيس النقطة الصحية بقرية بلغرابان
محمد الحسن ولد محمد فاضل ممرض دولة رئيس
 النقطة الصحية بقرية بلغرابان
 

بلغربان (أنباء الركيز) ـ قال مصدر طبي في قرية بلغربان بولاية اترارزه جنوب موريتانيا إن طفلا يبلغ من العمر ستة أشهر أصيب بمرض التهاب السحايا، وهي الحالة الأولى التي يتم تسجيلها في المنطقة بعيد وفاة أشخاص بسبب المرض في ولايات شرق البلاد.


وقالت وكالة "الأخبار" المستقلة حسب مصدرها إنه تم إبلاغ الإدارة الجهوية للصحة في الولاية بالحالة، حيث نقلت أسرة الطفل ابنها المصاب للعاصمة نواكشوط وتم التأكد من إصابته بالمرض القاتل".

وأضاف المصدر أن الجهات الصحية في موريتانيا طلبت من رئيس النقطة الصحية في قرية بلغربان مراقبة محيط العائلة بعد ظهور هذه الحالة المرضية المعدية، كما يعيش سكان قرية بلغربان ذعرا كبيرا على وقع الخبر.

وتقول الأوساط الطبية بأن المرض ينتقل عن طريق أنواع من البكتيريا تصيب الجهاز العصبي ، وبعدها تبدأ ملامح المرض من خلال التشنج في عضلات الرقبة والظهر.

ويصاب الإنسان أحيانا في الحالات الشديدة بفقدان السمع وفقدان الوعي ومن ثم الموت.وتحدث العدوى عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالبكتيريا، حيث تدخل بداية إلى الجهاز التنفسي وتتكاثر، ومن ثم تنتقل عن طريق الدم إلى الجهاز العصبي، وبالتحديد إلى أغشية الدماغ .

ويتم علاج التهاب السحايا من خلال أدوية السفونامايد ، وبعض المضادات الحيوية antibiotics ، وهناك نوع من التهاب السحايا أكبر خطورة بكثير وهو النوع المعروف بالتهاب السحيا غير الصديدي Aseptic Meningitis ، ويحدث هذا المرض عن طريق عدوى الأغشية المخية بنوع معين من الفيروسات ، وقلما تؤدي الإصابة به إلى الموت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق