2012/04/21

استياء في انكرمدي من شركة صينية تستخرج الحجارة

انكرمدي (أنباء الركيز) ـ عبر عدد من ساكنة قرية انكرمدي التابعة لبلدية بو طلحاية في مقاطعة الركيز جنوب غرب موريتانيا عن إستيائهم من نشاط "خطير" لشركة صينية للتنقيب عن الحجارة قرب قريتهم.



وأفاد مصدر عليم رفض تسمية نفسه لـ "أنباء الركيز" في اتصال هاتفي "إن القرية قد شهدت في الأيام القليلة الماضية ضجة حول خطورة عمل هذه الشركة الصينية و التي تحفر من أجل إستخراج الحجارة المستخدمة في البناء و شق الطرق".

 وأضاف المصدر "أن سكان القرية يتخوفون من تلويث البيئة المحيطة بقريتهم ، كذا بإمكانية تركها آثارا بعد رحيلها و المتمثلة في حفر عملاقة يمكن أن تتسبب في غرق المواشي ـ وحتى البشر ـ حين امتلائها بالماء في فصل الخريف".



ويذكر غير بعيد ـ و تحديدا 7 كلم جنوبا من قرية انكرمدي ـ أن نفس الشركة الصينية كانت قد أقامت مدة قرب قرية "لكريع" وخلفت بعد عمليات حفرها العشرات من الحفر التي تسببت في غرق المواشي و شكلت تهديدا حقيقيا على حياة الأطفال الذين يلعبون فيها زمن هطول الأمطار ، و غيرت التشكيلة الجغرافية و التضاريس الخاصة بالمنطقة مما أدى أيضا إلى و عورة الطريق المؤدي إليها. 


 وكان عمدة الركيز محمد ولد عبد الله السالم ولد أحمدوا إلى الحديث في البرلمان عن "أوضاع تلك المنطقة وشكوى السكان هناك من عمل هذه الشركة الصينية ، و طالب الحكومة بإيقاف هذه الشركة عند حدها بحيث لا تزعج ساكنة المنطقة" ، الأمر الذي لم يتحقق فيه شيء حتى الآن ـ حسب السكان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق