2013/09/23

إنصاف: الكرة بملعب الحكومة الموريتانية لإطلاق معتقليها بغوانتنامو



نواكشوط (أنباء الركيز) ـ نظمت مبادرة إنصاف للدفاع عن معتقلي غونتنامو ندوة حقوقية مساء الأحد22-09-2013 تحت عنوان: "معتقلو اغوانتناموا بين التناسي والنسيان" بفندق الخاطر في العاصمة نواكشوط للمطالبة بعمل السلطات الموريتانية لإطلاق سراح المواطنين الموريتانيين محمدو ولد صلاحي وأحمد ولد عبد العزيز.







وقال التراد ولد صلاحي المتحدث باسم مبادرة إنصاف، إن واقع السجينين الموريتانيين في اغوانتامو أصبح سجنا تحكميا؛ في ظل تبرئة ولد صلاحي من طرف المحاكم الأمريكية، وعدم توجيه أي تهمة لولد عبد العزيز منذ اعتقاله.


وأضاف ولد صلاحي في كلمة له خلال الندوة "إن الجزائر تسلمت مؤخرا معتقليها في سجن اغوانتنامو بعد طلب تقدمت به إلى أمريكا".




مطالبا السلطات الموريتانية بتقديم طلب مماثل للولايات المتحدة، ومؤكدا أن أهالي السجناء قدموا للرئيس محمد ولد عبد العزيز ملفا متكاملا عن وضعية السجينين خلال زيارته الأخيرة للركيز.


بدوره قال المحامي محمد ادراما عضو هيئة الدفاع عن المعتقلَين الموريتانيين في سجن اغوانتنامو محمدّ ولد صلاحي وأحمد ولد عبد العزيز، إن حل قضية السجينين لا يمكن أن يتم إلا بالطرق السياسية، مطالبا الحكومة بالتحرك العاجل قبل فوات الأوان.




وأضاف المحامي ادراما، إنه وفريقَ الدفاع استنفدوا كل الجهود والسبل القضائية للإفراج عن السجينين، موجها باسم هيئة الدفاع نداءًا إلى الجميع أن "كفى من اغوانتنامو".

 واكدت المبادرة في بيان وزعته على هامش الندوة على حق الدول في استلام مواطنيها وضرورة المطالبة بهم مهما وجهت لهم من تهم خاصة إذا تعلق الأمر بمواطنين شهدت الأدلة على براءتهما من كل ما نسب إليهما.
كما تعهدت بـ "مواصلة نضالها السلمي حتى يتنفس أحمد ولد عبد العزيز ومحمدو ولد صلاحي هواء الحرية التي تخطفتها أيادي الغدر الأمريكية أكثر من عشر سنوات".

وحضر الندوة لفيف من الحقوقيين والبرلمانيين والشعراء والصحافيين، بالإضافة إلى أهالي المعتقلين في سجن اغوانتنامو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق