2012/04/18

العشرات من صغار مزارعي روصو يحتجون أمام الولاية

روصو (أنباء الركيز) ـ نظم العشرات من صغار المزارعين صباح يوم الثلاثاء 17 ـ 04 ـ 2012  وقفة احتجاجية نظموها أمام ولاية الترارزة في مدينة روصو على ما قالوا إنه تجاهل لمطالبهم لإنقاذ مزارعهم من التلف.



وقال المزارعون إنهم يحتجون على الوضعية الخطيرة التي تشهدها مزارعهم جراء نقص مادة السماد التي تعهدت شركة سونمكس بتزويدهم بها قبل شهرين من الآن.

وأكد المزارعون أنهم ملوا مماطلة الشركة، وإنهم يطالبون رئيس الجهورية بالتدخل العاجل لإنقاذ مزارعهم، محملين شركة سونمكس، ووزارة التنمية الريفية مسؤولية ما سيلحق بمزارعهم من الأضرار جراء نقص  هذه المادة الأساسية (السماد الأبيض) للنباتات، وأنهم إذا لم يتم تزويدهم خلال أيام قليلة بالسماد فإنهم سيضطرون للتخلي عن مزارعهم.

المزارع سيدي ولد الحاج (لكوارب)المزارع سيدي ولد الحاج (لكوارب)وفي تصريح لـلصحافة قال المزارع سيدي ولد الحاج إنه رمى بذوره بتاريخ 22 فبراير وإنه كان يجب أن يجد السماد بعد تاريخ بذه بـ22 يوم، غير أن ذلك لم يتحقق حتى الآن نتيجة نقص السماد عند شركة سونمكس الجهة والوحيدة التي يسمح لها بتزويد المزارعين بهذه المادة الأساسية، حسب تعبيره.

وقال يحي ولد ابيب لرئيس رابطة التطوير والتنويع الزراعي إن تأخر مادة السماد عن المزارعين سيؤثر عن منتوجهم بنسبة تتراوح مابين 30% إلى 50% حسب وصول الكمية التي كان من المنظر أن تصل خلال الأسابيع الماضية.

وأكد ولد ابيب أن رابطته أبلغت وزير التنمية الريفية منتصف السهر الماضي بالنقص الحاصل في السماد، وأن الوزير تعهد لهم بطلب كمية عاجلة، قبل وصول كمية كانت الوزارة تعهدت بوصولها في منتصف الشهر الجاري، غير أن أي من الكميتين لم تصل بعد.

ويعيش المزارعون في مدينة روصو أزمة حقيقة جراء نقص مادة السماد الأبيض التي كان من المنتظر حصولهم عليها فبل شهرين من الآن. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق