2013/06/30

الرئيس الموريتاني يدشن أراضي زراعية مستصلحة بالركيز (صور)


أركيز (أنباء الركيز) ـ تفقد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز صباح الأحد 30-06-2013 ببلدية بكمون التابعة لمقاطعة الركيز مجهودات وزارة التنمية الريفية في استصلاح أراض زراعية لصالح السكان والمزارعين المحليين.



ووصل ولد عبد العزيز إلى مركز بكمون ـ التابع لبلدية انتيكان بمقاطعة الركيز ـ رفقة عدد من الوزراء على رأسهم الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالتنمية الريفية والبيئة ابراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار رفقة الأمين العام للوزارة محمد ولد عبد الله السالم ولد أحمدوا.


وقال الوزير المكلف بالتنمية الريفية والبيئة ابراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار "إن وزارته استطاعت استصلاح أراض زراعية شاسعة لصالح سكان مقاطعة الركيز جنوب غرب ولاية الترارزة وخاصة في مركز بكمون الإداري الذي زارها الرئيس متفقدا معرض المنتجات الزراعية والخطط الاستعجالية للحملة الزراعية للعام 2013.


وأضاف الوزير في كلمة له قبيل إطلاق الرئيس للحملة الزراعية "إن جهودا تم بذلها لتحسين التغطية الصحية الحيوانية والتحسين الوراثي للأبقار المحلية وإنشاء 13 مزرعة جديدة لتربية الدواجن وقطع لإنجاز مركز للتحسين الوراثي للابل".

.

وتتوقع وزارة التنمية الريفية أن يصل الانتاج الوطني الخام خلال هذه الحملة إلى 310آلاف طن منها 110 ألف طن من الحبوب التقليدية و200 ألف طن من الأرز الخام أي ما يغطي 66% من حاجيات الوطن من الأرز.

وقال الوزير إنه تم إنشاء مركب زراعي صناعي لإنتاج السكر، ومن المقرر أن يتم إنتاج السكر الأبيض المصفى في غضون 2015، ويتطلع برنامج زراعة القمح إلى آفاق واعدة تتمثل في زراعة مساحة إجمالية قدرها 20 ألف هكتار في أفق 2015. فيما تم إطلاق تجربة لإدخال زراعة البطاطا والبصل على مساحة 50 هكتارا في مدينة كنصوصه.



وتأتي زيارة ولد عبد العزيز لبلدية بكمون التابعة لمقاطعة الركيز صباح اليوم الأحد 03-06-2013 ضمن زيارة ينظمها الرئيس الموريتاني هذه الأيام لولاية الترارزة يمر خلالها بعاصمة ولاية الترارزة روصو وبمقاطعة كرمسين ثم مقاطعة الركيز مجددا لتدشين طريق المذرذرة ـ الركيز .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق