2012/05/05

إحتجاج في قرية انكرمدي على شركة تستخرج الحجارة (فيديو)


انكرمدي (أنباء الركيزـ نقلا عن الأخبار) ـ تظاهر عدد من سكان قرية انكرمدي يوم الجمعة  04-05-2012 التابعة لبلدية اركيز جنوب غربي موريتانيا احتجاجا على ما قالوا "إنه إضرار بصحة السكان و الإيداء بحياة البعض" بسبب حفريات تقوم بها شركة صينية لإستخراج الحجارة.


وطالب المحتجون برحيل هذه الشركة الصينية التي تعمل في استخراج الحجارة المستخدمة في تشييد المنشآت، و التي قالوا إن ضرها أكبر من نفعها، متهمين هذه الشركة بتلويث المنطقة حيث كانت تحفر منذ سنوات في منطقة "لكريع" القريبة، وأدت حفرياتها إلى مقتل أطفال ونفوق مواش.

وقال عبد الله ولد باب أحد وجهاء قرية انكرمدي في تصريح للصحافة "إن هذه الشركة لم تقم بأي دراسة بيئية قبل اختيار المشروع، مما يسبب خطرا عظيما على البيئة، بما في ذلك حياة وصحة البشر و الحيوان، كما طالب بإبعاد هذه الشركة بعيدا عن المنطقة حيث الكثافة السكانية".

وأضاف ولد باب "أنهم يطالبون كلا من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، ويطالبون كل الضمائر الإنسانية بالتدخل من أجل الحيلولة دون هذه الكارثة البيئية و الصحية التي تزمع الشركة المواصلة فيها عند قريتهم".

وكانت الجهات الرسمية التي حضرت إلى عين المكان ممثلة في عمدة اركيز محمد ولد أحمدوا، وعمدة بلدية بو طلحاية التي تتبع لها القرية، قد امتنعت من الحديث  للصحفيين، في حين علمنا من شخصيات محلية مطلعة بأن عمدة اركيز ولد أحمدوا قد قدم للشركة حل وسط يقضي بأن تبحث الشركة عن مكان آخر من أجل التنقيب، ومازالت الشركة قيد دراسة الموضوع.

وكان قد طالب سكان قريتي انكرمدي ولكريع الواقعتين شمال شرق مقاطعة الركيز بولاية ترارزة رئيس الجمهورية بتوقيف الحفر واستخراج الحجارة الذي تنفذه شركتان في منطقة واقعة بين القريتين بهدف تعبيد طريق لفك العزلة عن منطقة في اترارزة.
واعتبر سكان هاتين القريتين في رسالة موجهة إلى رئيس الجمهورية أن عملية الاستخراج تضر بصحة المواطنين كما أنها مضرة على البيئة لكونها تدمر الغطاء النباتي.
 
لمشاهدة الفيديو الخاص بالحدث إضغط هنا

هناك تعليق واحد:

  1. عبد الرحمن/ سعيد20 مايو 2012 في 7:28 ص

    كان الله في عونكم ضد المتربحين والباحثين عن المال ، حتى لو قضى العالم كله نحبه بسبب الأمراض

    ردحذف