2012/01/09

العائدون من السنغال ينظمون وقفة إحتجاجية أمام البرلمان لتلبية حقوقهم

الوقفة الإحتجاجية أمام البرلمان للعائدين من السنغال

نواكشوط ـ طالب العشرات من اللاجئين الموريتانيين العائدين من السنغال صباح اليوم الإثنين 09 - 01 - 2012 بتحريك ملفهم وتسوية المشاكل التي لم تتم تسويتها حتى الآن والمتعلقة بالأراضي والوظائف والإحصاء السكاني.
 
العائدون وجهوا نداءهم لنواب البرلمان أثناء وقفة احتجاجية نظموها أمام مبنى الجمعية الوطنية بالعاصمة نواكشوط.

وقال ابراهيم مامدو انجاي وهو الناطق باسم العائدين من السنغال إنهم في خمس ولايات هي: اترارزه، لبراكنه، كوركل، كيدي ماغه، ولعصابه، إنهم من خلال وقفتهم الاحتجاجية يطالبون النواب بتحريك ملفهم وتسوية جملة من المشاكل الملحة، "والتي لم تتم تسويتها حتى الآن"؛ بحسب تعبيره.
الوقفة الإحتجاجية أمام البرلمان للعائدين من السنغال (وكالة أنباء الركيز المستقلة)



واعتبر مامدو انجاي، في تصريح لـ"الركيز"، أن أول هذه المشاكل "منحهم أراضيهم التي سلبت منهم أثناء التسفير، على مستوى نواكشوط إضافة إلى مزارعهم في الضفة"، هذا إضافة إلى إعادة الموظفين الذين فقدوا وظائفهم بعد التسفير إلى سلك الوظيفة، ودمج حملة الشهادات من أبناء العائدين في العمل الوظيفي.

وطالب إنجاي بضرورة تسهيل عملية التسجيل في التقييد السكاني وجعله أكثر انسيابية ومرونة، وأضاف: "خاصة أن الرئيس التزم لنا بحل هذه المشكلة غير أنها ما تزال عالقة، حيث يعاني تقييدنا من بطء الإجراءات في الوقت الذي نمثل شريحة كبيرة تغطي خمس ولايات"؛ على حد قوله.

وفي نفس السياق طالبوا بضرورة إشراكهم في تسيير وكالة تشغيل اللاجئين واستشارتهم في الحلول التي تقدمها هذه الوكالة لمشاكلهم حتى يشاركوا في تطويرها وسد النقص فيها، حسب ما قاله الناطق باسم العائدين ، وأكدعلى إلحاح هذه المطالب، مشيرا إلى أن عدم العمل على حلها هو ما جعلهم يحتجون أمام البرلمان "حتى يحس بهم نواب الشعب".

هذا و قد شارك في الاعتصام الرئيس الدوري لمنسقية المعارضة الديمقراطية با آلاسان، إضافة إلى النائب البرلماني عن حزب تواصل الإسلامي محمد جميل ولد منصور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق