2013/06/18

تكوين 35 وكيلا بيطريا في بلدية اللكات باترارزة

أركيز (أنباء الركيز) ـ نظم بمجمع المزارعين في بلدية اللكات بولاية ترارزه الاثنين دورة تكوينية لصالح 35 وكيلا بيطريا ضمن مسعى لتأطير عدد من المزارعين والمنمين على التقنيات الطبية البيطرية.


ينظم الدورة مشروع التنمية الزراعية المندمجة لدعم الأمن الغذائي التابع للوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة المشاريع.

وذلك من أجل المساهمة في خلق كادر بشري في مجال الطب البيطري يستطيع أن يساعد في رفع التحديات المرتبطة بالمجال الرعوي في المنطقة بغية خلق ثقافة عامة تمكن سكان البلدية من حماية مواشيهم من مخاطر التعرض للأمراض التي قد تصيبها.

وقال منسق المشروع محمد أحمد ولد ديدي، في كلمة بالمناسبة إن الوكالة وبتوجيهات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز اعتمدت سياسة وطنية بناءة للنهوض بالقطاعين الزراعي والرعوي وذلك عبر المشروع الذي حقق العديد من المكاسب الملموسة في قرى وبلديات لكصيب2 بمقاطعة أركيز.

وأضاف المنسق " لقد تم تسييج ما يناهز 15 كلم من المزارع لحمايتها من الحيوانات السائبة في بلدية اللكات و إنشاء خمس محطات مائية رعوية تعمل بالطاقة الشمسية، كما تم استحداث مجمع خدماتي لصالح المزارعين والمنمين بالإضافة الى تزويد البلدية بخمس سيارات مجهزة بمختلف المعدات البيطرية كفرقة متنقلة تؤمن الحماية البيطرية في المنطقة.

وبدوره ثمن عمدة بلدية اللكات يعقوب ولد موسى ولد الشيخ سيديا الانجازات التي حققها رئيس الجمهورية لصالح سكان بلديته مستطردا حديثه:" لقد عانت البلدية من سياسة التهميش لسنين طويلة إلا أن النظام الحالي أبى إلا أن يحقق نهضة شاملة في مختلف المجالات ذات الصلة بحياة الفقراء والمساكين وكان لذلك وقع كبير في نفوس عامة الشعب خصوصا ساكنة اللكات.

وقد تابع المشاركون عددا من العروض النظرية حول مختلف القضايا المرتبطة بالصحة الحيوانية خصوصا طريقة إجراء العمليات حيث استعرضت مامهم عملية تجريبية ناجحة على عجلة عمرها سنة وشهران كانت تعاني من نقص النمو حيث تمكن الفريق الطبي التابع للمشروع من استخراج 10 كلغ من الموادالبلاستيكية من بطنها.

ويضم مجمع المزارعين، الذي تم انشاؤه من طرف المشروع على مساحة تقدر ب120 الف كلم مربع، عددا من المباني ذات التصاميم الحديثة شملت وحدة لللاليات الزاراعية وأخرى لاصلاح وصيانة المعدات الزرارعية وبنك للحبوب ومخازن للبذور ومستودع صيدلي بيطري ومركز للمعلوماتية والتكوين والارشادالزراعي ومخزن للوقود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق