2013/05/19

موريتانيا في المرتبة الأولى عربيا في حرية التعبير


نواكشوط (أنباء الركيز) ـ تصدرت موريتانيا ولبنان قائمة الدول العربية الأكثر حرية في التعبير للعام 2012 في تقرير للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.


وقد أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في تقريرها السنوي لعام 2012 بعنوان - حرية الرأي والتعبير في مصر والعالم العربي- أن موريتانيا ولبنان تتصدران المرتبة الأولى عربيا بنسبة 65% لكل منهما بينما تفاوتت نسب الدول العربية الأخرى بين 60 و 25 %.

وأوضحت الشبكة في تقريرها الذي يركز على حرية الرأي و التعبير أنها سجلت الكثير من الانتهاكات في هذا المجال مثل قتل الصحفيين وسجنهم ومصادرة الرأي إلى غير ذلك من المضايقات. 

ويستغرب الكثير من الصحفيين والإعلاميين الموريتانيين هذه النتيجة رغم ما يعانيه الصحفيون من قمع أثناء تغطياتهم للمظاهرات المختلفة وخاصة تلك المناوئة للنظام الموريتاني.

كما أن السلطات الأمنية اعتدت بالضرب عدة مرات على صحفيين وهم يزاولون مهمتهم الإعلامية كما تم اعتقال عدد آخر خلال سنة 2012، ومن أشهر الصحفيين الذين تم الإعتداء عليهم رئيس تحرير موقع الأخبار إنفو بالفرنسية عبده ولد عبد القادر والذي اعتدى عليه ضابط شرطة  بالضرب بعد ان كشف عن بطاقته الصحفية التي لم تشفع له.

هذا بالإضافة إلى تغييب المعلومة عن الصحافة المستقلة وعدم إعلامهم بالأنشطة الرسمية التي بقي جلها حكرا على الإعلام الرسمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق