2012/11/27

شباب الركيز يطالبون بإقالة وزير الصحة (فيديو + صور)



نواكشوط (أنباء الركيز) ـ طالب العشرات من الشباب الموريتاني وعدد من قاطني مقاطعة أركيز بإقالة وزير الصحة با حسينو حمادي ومحاكمة الضالعين في قتل الأطفال بلقاح فاسد بمقاطعة الركيز يوم الإثنين 26-11-2012.


وقال الشباب في وقفة احتجاجية نظموها أمام وزارة الصحة صباح الثلاثاء بنواكشوط "إن الوزير والطاقم الصحي هو السبب في موت اثنين من أطفال المقاطعة بفعل الإهمال".


وطالبت المبادرة في بيان صحفي وزعه المتظاهرون على هامش الوقفة بتدخل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز "من أجل إنصاف أهالي الضحايا وتعويضهم، كما طالبوه بـ "العمل على بناء منشآت للصحة هي الآن غائبة عن الركيز"، وإيقاف ما وصفوه بـ " المهزلة والتلاعب بالمواطن الموريتاني".



واستنكر البيان هشاشة بنية القطاع الصحي في الركيز مؤكدا أنه "لا يتوفر إلا على مستوصف واحد يفتقر لكل المعدات الضرورية لأداء عمله" مطالبا "بالإسراع لإتخاذ إجراءات لتجنب مثل هذا الحادث مجددا".





المصطفى ولد السيد (تصوير ـ أنباء الركيز)

وقال المصطفى ولد السيد وهو أحد الشباب المتظاهرين في تصريح لـ "أنباء الركيز" إنهم جاؤوا للمطالبة بإقالة وزير الصحة والمذنبين في هذه الحادثة"، كما "يؤكدون على رغبتهم في إعطاء العناية لقطاع الصحة في الركيز والذي يشهد فوضاء" على حد تعبيره.







محمد ولد أحمد أحد شباب مقاطعة الركيز (تصوير ـ أنباء الركيز)

أما محمد ولد أحمد وهو من سكان مقاطعة الركيز فقد شدد "على ضرورة إنهاء ما وصفه بالمهزلة والتلاعب بأرواح المواطنين"، وأضاف "أن الوضع في أركيز والإهمال الذي تسبب في فقدان ثلاثة أطفال لحياتهم بسبب تلقيح بحقن فاسدة".
  




وكان وزير الصحة الموريتاني با حسينو حمادي قد وصل صباح اليوم الثلاثاء (27 نوفمبر 2012)، لمقاطعة "الركيز" بولاية اترارزه بعيد وفاة طفلين بسبب حقنة تلقيح قدمت لهم أمس الاثنين، واصابة 4 آخرين بغيبوبة".


وزير الصحة با حسينو حمادي




وأدى وزير الصحة با حسينو حمادي ووالي اترارزه محمد ولد محمد راره زيارة لذوي الضحايا، في نفس الوقت كثفت السلطات الإدارية البحث بشأن الحقنة القاتلة ومعرفة خفايا الحادث الأليم
".




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق